4 عادات يومية تتسبب في إضرار الكلى

Zahra
2023-10-29T23:42:08+03:00
متفرقات
Zahra28 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:42 مساءً
4 عادات يومية تتسبب في إضرار الكلى

تتمثل الوظيفة الأساسية لجهاز الكلى، في تخليص الجسم من الرواسب والفضلات من الجسم وخروجها مع البول، بالإضافة لضبط معدلات البوتاسيوم والصوديون والكالسيوم بحسب المعدلات الطبيعية المناسبة، كما أنها تفيد في إفراز الهرمونات المسئولة عن تعديل ضغط الدم، وتحفز على انتاج فيتامين “د” وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

عادات يومية تصيب الضرر بجهاز الكلى

يتأثر جهاز الكلى عادة بالعديد من العوامل، التي تنتج عن اتباع سلوكيات يومية يلتزمها بعض الأشخاص، خاصة من يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم، أو الذين يعانون من السكري.

تتسبب هذه العادات في حدوث مضاعفات خطيرة، كالإصابة بفقر الدم أو تورم في الذراعين والساقين، أو تجمع السوائل بالرئتين، أو الوذمة الرئوية أو الإصابة بفرط البوتاسيوم في الدم.

أبرز 4 عادات يومية تتسبب في إضرار جهاز الكلى

  • تناول مسكنات الآلام بصورة مفرطة، دائماً ما ينصح الأطباء مرضى الكلى، والالتزام بالجرعة الموصى بها، كما يُمنع مرضى الكلى من تناول مضدات الالتهابات غير الستيريدوية.
  • العطش والجفاف، فالماء يزيد من كفاءة عمل جهاز الكلى، ويضبط معدلات المعادن بالجسم ويقي من التهابات المسالك البولية ويمنع تكون حصوات الكلى.
  • الصوديوم والملح، فالإفراط في تناولهما يضران بالكلى، ويزيد من مخاطر تكون حصوات الكلى، ويتسبب في مضاعفات أمراض القلب والسكري.
  • احتباس البول، يتسبب في تضخم المثانة وذلك بسبب رجوع البول للكليتين مرة أخرى، مما يضغط على الأعضاء المجاورة ويزيد من ضغط الدم فيهما، فيؤدي لمضاعفات خطيرة كالفشل الكلوي.
رابط مختصر