فتح الاستقدام للعمالة الأثيوبية خلال الأسابيع المقبلة

Zahra
2023-10-29T23:47:31+03:00
اخبار الاقتصاد
Zahra5 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 29 أكتوبر 2023 - 11:47 مساءً
فتح الاستقدام للعمالة الأثيوبية خلال الأسابيع المقبلة

كشفت مصادر موثوقة مقربة من وزارة الموارد البشرية السعودية، عن فتح الباب أمام العمالة الأثيوبية خلال أسابيع، حيث سيتم استقدام العمالة المنزلية خلال الفترة المقبلة، وأشارت المصادر أن هذه الفترة لن تتجاوز بضع أسابيع.

فتح الباب أمام استقدام العمالة الأثيوبية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، بتجميد الاتفاقية الخاصة باستقدام العمالة المنزلية من أثيوبيا، وذلك منذ شهر مايو 2019، وذلك بسبب إصرار من قبل الطرف الأثيوبي.

كان سبب هذا التجميد، هو اصرار الجانب الأثيوبي على اعتماد العقود الورقية اليدوية، ورفضها للعقود الالكترونية، التي يتم اصدارها من خلال منصة مساند.

أشارت المصادر إلى أن وزارة الموارد البشرية، قد قامت بتحديد التكاليف الخاصة باستقدام العمالة المنزلية الإثيوبية، وهي مبلغ 7500 ريال، في مقابل راتب شهري يتراوجح ما بين 950 إلى 1000 ريال سعودي.

عودة استقدام العمالة الإثيوبية المنزلية إلى المملكة

أعلنت وزارة الموارد البشرية خلال الأسبوع الماضي، عن الحد الأقصى لاستقدام العمالة المنزلية من أوغندا، وحددت تكاليف الاستقدام وهي 9.5 ريال، بينما العمالة المنزلية من تايلاند تكاليفها 10 آلاف ريال.

وتتراوح تكاليف استقدام العمالة المنزلية من كينيا 10.8 ألف ريال، أما تكاليف العمالة المنزلية الفلبينية تصل إلى 17.3 ألف ريال، والعمالة المنزلية من بنغلاديش تصل إلى 13 ألف ريال.

وأعلنت الوزارة أن هذه التكاليف الخاصة باستقدام العمالة المنزلية، مشتملة على سعر قيمة الضريبة المضافة، وشددت وزارة الموارد البشرية على ضرورة استكمال كافة الاجراءات المطلوبة، كما شدت على ضرورة الالتزام بتدريب العمالة التي سيتم قدومها إلى المملكة.

رابط مختصر